الثلاثاء، 5 أبريل 2011

الاعراض الاولى للحمل



إن كنت على إنتظار ومتوقعة حدوث الحمل، هل لديك شعور داخلي بأن الجنين بدأ أولى مراحل تكونه ونموه؟ هذا هو الوقت الملائم لكي تعرفي ما هي الاعراض الاولى للحمل، وهذا ما سيمكنك من التيقن أو التأكد بشكل كامل، من حدوث الحمل أو عدم حدوثه في هذه اللحظة. سيتم هنا ذكر الاعراض الاولى للحمل، وهي الاعراض الأكثر حدوثا ووضوحا، والتي من الممكن أن تحدث مبكرا خلال الاسبوع الأول من الحمل. وعليك إلقاء نظرة متفحصة عليها حتى تستطيعي فهمها وتمييز أعراض الحمل عن أعراض الدورة الشهرية.

أهم الاعراض الاولى للحمل هي غياب الدورة الشهرية. وبالطبع فإن هذا الغياب قد يحدث أيضا، نتيجة إضطرابات هرمونية في الجسم، أو بسبب التعرض للضغوط النفسية أو الشد العصبي. ولو كان الأمر كما سبق، فإن الدورة الشهرية سوف تحدث خلال العشرة أيام التالية بعد موعدها الطبيعي. وإن لم يحدث هذا الأمر أيضا، يجب الوضع في الإعتبار إحتمال حدوث الحمل.

أثناء عملية إلتصاق البويضة المخصبة بجدار الرحم، يبدأ دم الحمل في النزول، وهو عبارة عن قطرات أو بقع دم قليلة العدد وخفيفة. وهي بذلك تختلف عن دم الدورة الشهرية، ودم الحمل يكون أيضا مختلفا في اللون. وهذه العلامة عادة ما تحدث أيضا قبل موعد الدورة بقليل. وإذا أحسست ان دم الدورة هذا الشهر خفيف عن ذي قبل، فيجب عليك إستشارة الطبيبة حتى تتأكدي، إن كنت حاملا بالفعل.

قد تكونين قد سمعت عن أن المرأة الحامل تتعر ض كثيرا لنوبات الإغماء، وذلك خلال مرحلة مبكرة من الحمل. والسبب وراء حدوث هذا الإغماء، هو أن زيادة إفراز هرمونات الحمل تضع عبئا شديدا على جسمك، مما يؤدي إلى المزيد من الضغط على شرايين الأرجل والأقدام. وهذا الأمر يؤدي إلى إنخفاض شديد في ضغط الدم، مما قد يشعرك بالدوخة او بالدوار أو قد يؤدي لحدوث الإغماء، وهذا الشعور يكون مؤقتا، ولكنه دائما ما يحدث خلال نوبات مفاجئة. تحدث على غير توقع منك.

يبدأ الرحم في النمو ويتزايد حجمه من بعد حدوث الحمل مباشرة، وهذا لكي يفسح مكانا للنمو المتزايد للجنين. وهذا الأمر خلال شهور الحمل الأخيرة يؤدي للضغط على المثانة، مما يجعلك تذهبين إلى دورة المياه بصورة متكررة. وإذا شعرت برغبتك المستمرة في التبول وبكثرة، فإن ذلك يحدث نتيجة إرتفاع هرمون الحمل في جسمك، وهو من الاعراض الاولى للحمل.

العديد من النساء يتعرضن إلى حرقة أو حموضة المعدة في مرحلة مبكرة من الحمل، وهذا مع أن هذه الحرقة لم تكن تحدث قبل ذلك. ولماذا يسبب الحمل الشعور بحرقة المعدة؟ والإجابة على هذا السؤال هي أن هرمونات الحمل تقلل من حركة الأمعاء مما يؤخر الهضم، كما أن الرحم يزيد حجمه مما يضغط على المعدة في شهور الحمل الأخيرة، وهذا يؤدي لإرتجاع الحامض المعدي إلى المرئ، مما يؤدي للشعور بحرقة المعدة أو الحموضة.

الاعراض الاولى للحمل المذكورة سابقا، تتشابه كثيرا مع اعراض حالة ما قبل الدورة الشهرية. وإذا ظهرت هذه الأعراض وإستمرت لفترة طويلة ولأكثر من بضعة أيام، فيجب عليك وضع إحتمال حدوث الحمل في الإعتبار، ومن ثم يجب زيارة طبيبة أمراض النساء والولادة على الفور.

هناك تعليق واحد:

  1. طيب واذا جات الحموضة قبل الدورة ومو متعودة عليها هل ممكن تكون علامة للحمل

    ردحذف