الخميس، 7 أبريل 2011

الاطعمة المضرة للحامل



الحمل هو حالة طبيعية، وعلى الرغم من أنه يعتبر مرحلة تؤدي إلى تغيرات كبيرة في حياة المرأة، لكن يمكن بسهولة التكيف مع هذه التغيرات عن طريق الإلتزام بإسلوب حياة متوازن، بالإضافة إلى دعم أسرة الحامل لها. أنه من الهام التأكيد على أن المرأة الحامل يجب أن تكون على علم جيد بأمورها الصحية، كما يجب عليها الإلتزام بنظام غذائي مناسب من اجل الحفاظ على صحتها بحالة جيدة هي والجنين. وبالإضافة إلى ذلك، عليها معرفة ما هي الاطعمة المضرة للحامل، أو التي يجب على المرأة تجنب تناولها أثناء الحمل، وإختيار الأنواع التي لا تعتبر خطرة على الجنين.

أهم ما يجب أن تفعله الحامل أولا، هو تجنب اللحم الغير مطهي جيدا بسبب وجود خطر من تلوثه بأنواع ضارة من البكتيريا مثل الإي كولاي أو السالمونيلا. إذا تم أكل اللحم غير المطهي جيدا، فإن المرأة الحامل قد تواجه مشاكل خطيرة من قبيل الإسهال والشعور بالغثيان، وربما ايضا يؤدي ذلك للعديد من المضاعفات التي قد تعرض صحتها هي والجنين للخطر الشديد، ومن ذلك حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة. وقد يحدث ذلك أيضا نتيجة تناول بعض الاطعمة المضرة للحامل ومنها اللحوم المعلبة، والدواجن ناقصة الطهي، واللحوم الحمراء، والأسماك المدخنة أو النيئة.

من الأطعمة الضارة الأخرى للحامل والتي لا يسمح بتناولها أثناء الحمل هي البيض النيئ. ويرجع هذا الأمر من إحتمال تلوثه ببكتيريا السالمونيلا، البيض غير المسلوق جيدا قد يسبب تلوثا غذائيا والذي قد يؤدي إلى حالة شديدة من الإسهال أو المرض أو حتى حدوث الولادة المبكرة. ومن أجل تجنب البيض ناقص النضج، فإن على المرأة الحامل الإمتناع عن تناول مختلف العجائن والأطباق المحتوية على البيض النيء. بالإضافة إلى، تجنب الأطعمة المضرة للحمل ومنها، الأطعمة والمشروبات غير المبسترة. وعلى الرغم من ذلك، يعتبر اللبن غذاء صحي لأنه يمدك بقليل من الكالسيوم، ولكن كميات أكبر من الكالسيوم توجد في شرش اللبن، اللبن غير المبستر قد يحتوي على بكتيريا ضارة تسمى الليستريا وهي المسئولة عن العديد من الأمراض التي تحدث سنويا. والطعام الذي قد يحتوي الليستريا هو، اللبن غير المبستر، والعصائر غير المبسترة، وأيضا العديد من أنواع الأجبان.

على الرغم من أن الكثيرون يعتبرون أن السمك طعام مفيد، فإنه في الواقع ليست كل أنواع الأسماك مفيدة للحمل. بالإضافة إلى، أن تناول السمك هام لصحة الحامل لأنه يمدها بالأحماض الدهنية من نوعية الاوميجا ثري، ولكن على الجانب الآخر يوجد أنواع معينة من السمك، تحتوي على مستويات عالية جدا من معدن الزئبق. وبالإضافة إلى ذلك فإن الزئبق، وهو مادة شديدة الخطورة على الجنين، فإنه يؤدي لحدوث تدمير شديد للأعصاب، وحدوث تشوهات خلقية في جسمه. ومن نوعيات الأسماك التي تحتوي على نسب عالية من الزئبق هي الماكريل والتونة وأبو سيف وأسماك القرش. ومن أنواع الأسماك الأخرى المضرة للحامل هي الأنواع النامية في المزارع السمكية والتي تحتوي على مواد سامة، وهذه السموم قد تأثر على صحة الجنين.

يجب على المرأة الحامل أن تكون شديدة الحذر، وذلك عندما تختار الأطعمة او المشروبات التي تتناولها، كما يجب دائما قراءة المكونات المكتوبة على المعلبات من أجل تجنب المواد التي قد تعتبر مضرة للحامل، المواد السامة التي توجد في كثير من الأحيان، في المشروبات المعلبة وفي الحلويات، ومن هذه السموم السكرين أو المحليات الصناعية، وهي مواد كيمياوية قد تؤدي إلى أمراض خطيرة مثل السرطان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق