الثلاثاء، 5 أبريل، 2011

اعراض الحمل في الشهر الاول



بالرغم من أنه من المستحسن معرفة حدوث الحمل مبكرا وفي أسرع وقت ممكن، حتى يكون في إستطاعتك إمداد الجنين بما يحتاجه من مغذيات خلال المرحلة المبكرة والحرجة من الحمل، لكنه في نفس الوقت قد يكون عدم علمك بحدوث الحمل حتى مرور 8 أسابيع من بدايته شيئا جيدا، وذلك بسبب مرور ما يقارب من شهر من بداية الحمل، مع عدم شعورك باعراض الحمل في الشهر الاول والتي منها اعراضا تثير إنزعاجا وضيق كبيرين للحامل.

وفي بعض الأحيان فإن عدم علم الحامل بحدوث الحمل قد يوفر عليها أسابيعا طويلة من القلق. وهذا القلق قد تشعر به بعض النساء من المعاناة بسبب اعراض الحمل في الشهر الاول، وفي واقع الأمر، فقد يكون من المقبول معرفة الأشياء التي ينبغي أن تتجنبيها، ولكي تستطيعي التعود على تجاهل حدوث الأعراض التي يصعب علاجها. الحمل لا يمثل فترة تثير القلق، وكنتيجة لمعرفتك بطبيعة اعراض الحمل في الشهر الاول، بالإضافة إلى معرفة كم من الوقت سوف تطول هذه الأعراض، سيكون بمقدورك التأقلم بطريقة أفضل معها، وهذا بالتأكيد سيؤدي إلى مرور الجنين بكل مراحل نموه في الرحم بصورة آمنة.

واحد من أهم اعراض الحمل في الشهر الاول، هو الشعور بالغثيان، مع حدوث القيئ في بعض الأحيان. معظم النساء الحوامل، قد يشعرن بالغثيان في الصباح الباكر، وهذا الإحساس بالغثيان أو الإشمئزاز في البطن، قد يصاحبه حدوث القيئ. وعلى الرغم، من أنه عادة ما يحدث بمجرد الإستيقاظ من النوم، فإن هذا الإحساس بالغثيان قد يظهر أيضا في أي وقت من أوقات النهار. وهذا الإحساس بالغثيان والذي يعتبر من اعراض الحمل في اول شهر، يمكن علاجه عن طريق تناول حلوى مضاف إليها الليمون، أو عن طريق إستنشاق النشادر. الغثيان قد يبدأ بسبب العديد من الروائح، وهذه الروائح تشعر الحامل بالإشمئزاز. يمكن علاج الصداع الخفيف عن طريق شرب الماء البارد، وعلى الرغم من أن الباراسيتامول هو دواء آمن، فيجب عليك دائما إستشارة الطبيبة، وذلك قبل تناول أية أدوية أثناء الحمل.

الشعور بالغثيان قد يستمر حتى حوالي الشهر الثالث من الحمل، ثم يختفي بعد ذلك نهائيا. معظم اعراض الحمل في الشهر الاول، تنتج من التغيرات الهرمونية، التي قد تتزامن مع حساسية الجسم لها. حدوث ليونة في الثدي، أو الشعور بآلام أو كبر في حجم الصدر، هي من الأعراض الأخرى للحمل في الشهر الأول، كما قد يصاحب ذلك الشعور بالألم في أسفل البطن. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذه الأعراض قد تظهر أيضا خلال فترة ما قبل الدورة الشهرية، وعلى هذا فإن العديد من النساء، لا يستطعن التفريق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة.

تقلب المزاج والحالة النفسية للحامل، هو من اعراض الحمل خلال الشهر الأول. ولأهون الأسباب قد تشعرين بالضيق والعصبية، كما أن المشاكل البسيطة التي كنت تتجاهلينها قبل الحمل، أصبحت مشاكل كبيرة لا يمكن حلها بسهولة. وهذا التقلب في المشاعر يحدث بسبب إفراز هرمونات الحمل في الجسم. أما بالنسبة للوزن، فإن بعض النساء قد يحدث لديهن زيادة في محيط الوسط، ولكن القليل جدا من الحوامل، قد يتناقص وزنهن، وعلى الارجح يعتبر ذلك كأحد اعراض الحمل الأخرى التي تظهر في الشهر الأول، ويحدث هذا الأمر نتيجة فقدان الشهية للطعام. وبعد مرور شهور قليلة، فإن شهيتك للطعام تعود بشكل طبيعي، بل أنك سوف تتناولين كميات اكبر من المعتاد، وذلك من أجل ، إمداد الجنين بما يحتاجه من تغذية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق