السبت، 2 أبريل، 2011

الفرق بين دم الدورة ودم الحمل



ماهو دم الحمل؟ وكيف يمكنك تمييز مظاهر الدم الذي يظهر مع بداية الحمل؟ إذا كنت في إنتظار حدوث الحمل، ولم يتبق إلا أسبوع واحد على موعد الدورة الشهرية، وكنت تشعرين بمغص شديد طوال فترة الصباح، وعند ذهابك لدورة المياه، فإنك تلاحطين وجود قطرات أو بقع دم. وإذا تكرر هذا الأمر عدة مرات أخرى، فإن ما قد حدث ربما يكون أن الدورة الشهرية قد أتت مبكرة عن موعدها، ثم يكون عليك الإنتظار للشهر التالي على أمل حدوث الحمل.

خلال الأسبوعين التاليين قد تشعرين بالتعب الشديد، وهذا الشعور بالتعب لا يمكن تفسير أسبابه، وقد تشعرين بقليل من الغثيان، مع حدوث إنسداد في الأنف. وكل ما سبق ذكره من الأعراض، قد تكون علامات على أن الدم الذي نزل في آخر دورة، هو دم الحمل. وقد يكون الحمل قد حدث خلال أسبوع أو بضعة أيام قبل حلول موعد الدورة، هل دم الحمل خفيف مقارنة بدم الدورة؟ وهل لون دم الحمل هو من نفس لون دم الدورة؟ والإجابة هي أن دم الحمل عادة ما يكون ذو لون وردي أو بني، وهو أكثر شبها بالإفرازات الخفيفة، أو القطرات أو البقع وذلك على عكس دم الدورة. كم
من الوقت يستغرق نزول دم الحمل؟ عدة ساعات أم عدة أيام؟

إذا تحول دم الحمل القليل إلى دم الدورة الغزير، فإن الإحتمال الأكبر هو أن هذا الدم هو دم الدورة وليس دم الحمل. ويمكن تفسير ذلك بأن الدورة قد جاءت مبكرة عن موعدها الطبيعي. ومما يدعو للدهشة أن في قليل من النساء تحدث الدورة لديهن مرة كل شهر طوال أشهر الحمل.

يجب عليك الأخذ في الإعتبار الأعراض الآتية للمزيد من التأكد على حدوث الحمل: الشعور بالصداع الشديد أو الخفيف، الشعور بآلام البطن أو بالمغص، وهذا العرض يشبه ما يحدث أثناء الدورة الشهرية، الاحساس بالغثيان، إنسداد الأنف وصعوبة التنفس منه، الاحساس بليونة وألم في الثدي، الاحساس بالإرهاق، حدوث نوبات من الدوار أو الدوخة أو الإغماء. كل ما سبق هو القليل من أعراض الحمل المبكرة جدا والمتعددة، والتي قد تشعرين بها بعد نزول دم الحمل. وعلى الجانب الآخرفإن بعض النساء قد لا تشعر مطلقا بهذه الأعراض. وقد لا تشعرين بكل هذه الأعراض، على الرغم من أن جسمك قد يكون في مرحلة الإستعداد للحمل خلال الشهور التسعة التالية.

إذا حدث إخصاب للبويضة خلال فترة التبويض، فإن البويضة سوف تنتقل عبر قناة فالوب حتى تصل إلى الرحم. وسوف تلتصق أو تتعلق بعد ذلك في بطانة الرحم. ودم الحمل ينتج من إلتصاق البويضة ببطانة الرحم. وذلك لأن القليل من أنسجة بطانة الرحم تنفصل عن جدار الرحم وتنزل على هيئة دم الحمل. يظهر دم الحمل خلال أسبوع بعد حدوث التبويض، وذلك إذا تم إخصاب البويضة بنجاح.

الدم الذي ينزل من حدوث الحمل، لا يدعو لأي نوع من القلق. لأنه لا يعبر عن أية مخاطر قد تحيق بالحمل. وليس كل النساء، يظهر لديهن دم الحمل، والذي يعتبر نزوله من العلامات المبكرة جدا للحمل. دم الحمل لا يحدث إلا في نسبة لا تتجاوز ما يزيد عن ربع الحوامل. من غير المستحسن عمل اختبار الحمل المنزلي مبكرا، وذلك بمجرد نزول دم الحمل. لأن مستويات هرمون الحمل في هذا الوقت المبكر غير كافية لمعرفة حدوث الحمل، ومن ثم يجب الإنتظار قليلا، حتى تكون نتائج إختبار الحمل معبرة عن الواقع.

هناك 59 تعليقًا:

  1. سؤالـ ؟
    انا تاخرت الدوره شهر وآخر الشهر جاني ألم قوي جدآ اسفل بطني ماقدرت اتحرك ورحت للمستشفى وحللت قالوا مافي حمل وأعطوني مهدئات وبعد اسبوع نزلت الدوره 5 ايام وبعدها بأسبوع نزل دم مع الم @ارجو الرد

    ردحذف
  2. الفرق بين دم الحمل والحيض

    ردحذف
  3. نزل عندي دم بعدالدوره الشهريه بأسبوع بدات بقطرات قليله منالدم ونزلت في اليوم الثالث والرابع والخامس دم متوسط ونقطعت مامعني ذلك

    ردحذف
  4. لقد وجدت فى ميعاد الدوره افرازات بها دم وردى واحيانا اغمق شويه واجريت اختبار حمل بالدم والنتيجه سلبيه والان نزول افرازات بها دم احمر وعدم نزول الدوره فماذا افعل

    ردحذف
  5. اذا حدث حمل بدون الشعور باي اعراض لمده شهرين واكثر

    ردحذف
  6. هل انا حامل اليوم نزل معي دم ولم يتوقف علما انه موعد الدورة

    ردحذف
  7. هل لون الدم الاحمر الفاتح الذي يتحول الى دم اسود بعد نزوله هو دم دوره ام حمل ؟

    ردحذف
  8. السلام عليكم حدثت معي هذه الاعراض ونزل دم الحمل وتاخرت العادة ثلاثة ايام ونزلت لكن ليس مثل كل مرة خفيفة كثير ولاول مرة في العاده الشهرية اراجع واشعر بغثيان واوجاع اقوى من كل مرة هل يمكن ان اكون حامل

    ردحذف
  9. شكرا على التوضيح

    ردحذف
  10. دورتي غير منتظمه وذهبت لي الدكتوره قالت ضعف في مبيض هذا يؤثر علي وجود حمل

    ردحذف
  11. يا بنات انا اخر دوره كانت 27 _2 وبعدين كنت اخدت كلوميد ومازلت الدوره فى ميعادها بعد اسبوع من ميعاد الدوره نزلت نقطه دم لونها بنى غامق هل هذا حمل ام لا

    ردحذف
  12. شكرا يا دكتور ولكني الشهر الماضي لم تاتي لي الدورة وفحص فقال لي حامل ولكن بعدها خلال ترتيبي لبيتي بشكل متعب نز ل معي دم لونه بني قاتم وبعدها نزل معي دم لونه احمر ولكن بدن رائحة لمدة يوم ولكن بشكل قليل مع العلم ان الدورة تاتي لي ثلاث ايام والرابع اطهر منه وله رائحة وهذا الشهر لم تاتي لي الدورة هل انا بقيت حامل والله المستعان

    ردحذف
  13. كم يوم ممكن ان يبقى دم الحمل ؟لان الدورة الشهرية اتتني مبكرة قبل خمس ايام من موعدها واستمرت 7 ايام ولم ينزل دم ابدا كله بني وفي اليوم الثاني نزل نقطة دم واحدة ماذا افعل ارجوكم افيدوني

    ردحذف
  14. اريد ان اسال سوال انا جاتني الدورة بنفس الموعدها ولكن الدورة مختلفة وذاللك بنزوال افرازات دم هل هي علامة الحمل

    ردحذف
  15. موضوع حلو كتير اتعلمت اشياء كتيرة وشكرا

    ردحذف
  16. هل تاتيني الدوره بغزاره

    ردحذف
  17. السلام عليكم
    أنا أيضاً نزل علي افرازات بنية خفيفه جداً بداية النهار واستمرت وفي اخر النهار خيوط لونها وردي مع افرازات بيضاء وفي الليل من نفس اليوم افرازات وردية فقط عند المسح ولا ينزل حتي عند التبول علماً بان لدي غثيان بسيط وصداع أيضاً بسيط والآلام في المبايض واسفل البطن والظهر وباقي علي الدورة اسبوع وانا لدي كسل بالغدة وأخذ حبوب ثيروكسين ١٠٠
    هل هذا الدم حمل ام دورة مبكرة

    ردحذف
  18. أكرمكم الله ــ عندي ألم شديد بالثدي ومغص مثل آلم الدورة ولكنه منذ اليوم 16من الدوره وقبل مجيئ الدوره الأخرى بإسبوع نزلت مني قطرات دم خفيفة وغير مستمره وبعدها افرازات بيضاء من دون رائحه كريه مع علم دورتي منتظمة وكانت في يوم ١١ـ٦ـ٢٠١٢افيدوني جزاكم الله خيرآ

    ردحذف
  19. اعجبني وهذه المواضيع مهمة في الوقت الحالي لان الحمل اصبح نادرن بارك الله فيكم

    ردحذف
  20. اعجبني

    ردحذف
  21. انا اتاخرت عليي الدورة يومين وكانت من قبلها عندي شوية مغص والم بالصدر و غثيان بعدين اجت خفيفة وبعدها قويت يومين وخفت ولسى الغثيان و حرقة بالمعدة وببلعومي موجودين هل انا حامل او لاء؟

    ردحذف
  22. نفس الحالة نزول دم على لون زهري والم شديد في البطن والظهر وعدم وجود اي اعراض الحمل حتى الان احيانا انسداد الانف والاذن وعدم التنفس واحساس بالحر الشديد وصداع خفيف وضغط كبير على الراس وايضا الضغط بالرحم

    ردحذف
  23. انا كنت حامل في الشهر اوخر الشهر الاول ونزل مني دم شبه دم الدور وقالت لي الدكتوره ان الطفل نزل برغم من ان الدم كان قليل واعطتني علاج لنزول الدم ونزل مني دم كتير بعد يومين من العلاج وقلقنه هل كان الحمل نزل بفعل ام لا ولما تراه الدكتوره

    ردحذف
  24. انا نزلى دم ف موعد نزول الدوره بس اول يوم كانت نقطه وتانى يوم نفس الحال وثالث يوم نزل شويه قليلين فا انا مش عارفه اذا كان دا حمل ولا ؟؟؟؟ ارجو المساعده

    ردحذف
  25. نزول قطرات من الدم مساء وهو اليم الدورة

    ردحذف
  26. انا دورتي ٢٣ شهر لي فات لزم تنزل ي ٢٠ ي ٢٣ بس نزل علي ١/١٣ ونزل علي خيوط دم بعدين نزل دم بالفوط شوي واذا دخلة لحمام تكرمون ينزل كتل صغيره دم لونه احمر غامج علي اسود وفي الم بظهري ورحمي صدري يحكني شنو حمل ولا لا

    ردحذف
  27. متي يجب عمل فحص الحمل المنزلي في هذه الحاله؟؟

    ردحذف
  28. هل يمكن نزول دم الحمل في اليوم 13 بعد اول يوم من اخر دورة

    ردحذف
  29. الله ينور عليك

    ردحذف
  30. السلام وعليكم انا حابه استفسر انا دورتي متاخره ٤ ايام واليوم نزلي افرازات بنيه وبعدين بكم ساعه نزلي دم بس لونه احمر فاتح ويجيني مغص ويروح ولما اتمدد يجيني ضيق تنفس احس اني اتنفس بالعافيه ياليت تفيدوني ومع العلم انا لااريد الانجاب في الوقت الحالي....وشكرا

    ردحذف
  31. كم يوم يستمر دم الحمل

    ردحذف
  32. شكرا على الشرح المفيد اعزكم الله

    ردحذف
  33. انا نزل مني دم وخفت على بالي دوره وعملت تحليل منزلي وطلع سالب وش الحل

    ردحذف
  34. عندي سؤال جتني اليوم دوره لونها فاتح وخفيف وماحسيت بالم الظهر وﻻ الصدر بس جاني مغص خفيف واول مره تجيني بدون الم
    وش السبب هل ممكن يكون حمل ..؟

    ردحذف
  35. استفسار /نزل عندي دم الحيض مع افرازات شفافه

    ردحذف
  36. السلام عليكم
    لقد أجريت السونار وكانت جميع الأمور على مايرام ولكن منذ اليوم 23 من الدورة ينزل عليه قطرات خفيفة من الدم والام في بطني والام في اسفل الظهر مع غثيان يأتي ويذهب لااعرف هل هي دورة مبكرة ام ماذا يحدث

    ردحذف
  37. ياسلام عليك تفسير رائع

    ردحذف
  38. السﻻم عليكم
    انا احس بأعراض الحمل الي مذكوره اعﻻه
    و اليوم نزل معي الدم و لونه وردي
    و باقي ع دورتي اسبوعين تقريباً
    كيف اتاكد اني حامل وﻻ ﻻ ..
    و شكراً

    ردحذف
  39. كم مدة دم الحمل

    ردحذف
  40. ماهو ابكر وقت لعمل تحليل الخمل

    ردحذف
  41. ماهو ابكر وقت لعمل تحليل حمل

    ردحذف
  42. جاني دم لونة بني وانا اترقب حدوث حمل وعدا معي اربعة وعشرون ساعة ماهونوع الدم حمل ام دورة ارجوا الاجابة ؟

    ردحذف
  43. انا مسحت بالمنديل ونزلت نقطة دم وبعدها اليوم الثاني مانزل شي علما باني ليست متزوجة

    ردحذف
  44. السلام عليكم انا بينزل معي دم لونه بني مع قليل من الدم الاحمر على الرغم انني مسافرة ليس معي زوجي اليوم شهر تقريبا وانا لسة مسافرة واليوم الثالث الي بينزل معي دم بني مو عبارة عن دم كانه خيوط صغيرة بتنقصف ومعه لون احمر قليل سويت اختبار بالملح والكلوراعطاني رغوة بيضاء ولاني انا مع حماتي ما بيصر اجيب فحص من الصيدلية وزوجي مسافر لمدة شهر هل هذا دم الحمل ام دم الدورة ؟ انا كل شهر بتجيني دورة مو في موعدها ساعات مبكرة وساعات بتتاخر

    ردحذف
  45. جزاك.الله خير استفدت كثير والله

    ردحذف
  46. انا نزل مني قبل الدورة بعشر ايام بقعة دم وبعدها باسبوع نزل مني دم لمدة يومين بس مش كتير مع العلم انة نزال قبل معادها بااربع ايام ممكن حد يفدني دا حمل ولا اية

    ردحذف
  47. انا الدم اللي عم ينزل مني هو بني هل حدث حمل

    ردحذف
  48. مرحبا انا جاتني الدورة يتاريخ 15\2\2015 ونزل علياقطرات دم خفيفة للغاية يعني نقطة الصبح وأخرى بليل لونها بني لمدة 3او4ايام مو متذكرة عدد الأيام وعملت سونار ومظهرش حمل ومش عارفة اعمل اية هل هي دورة ولاحمل مع العلم ان الدم دي نزل بعد مجهود شاق في عمل البيت فأرجو الإفادة لاني محتارة. وشكراً

    ردحذف
  49. انا نزل مني قطرات دم قليلة في اليوم المتوقع للدورة ريحتها متل ريحة دم الدورة هل هو دم حمل

    ردحذف
  50. انا نزل مني قطرات دم قليلة في اليوم المتوقع للدورة ريحتها متل ريحة دم الدورة هل هو دم حمل

    ردحذف
  51. انا دورتي متاخرة عن موعدها اسبوع وبعد الاسبوع نزل علي دم خفيف مع وجع في بطني وظهري مع العلم اني عملت اخبار الحمل المنزلي طلع ما فس حنل ساعدوني

    ردحذف
  52. طيب انا صارلي اربع ايام بينزل مني دم جوزي وبدون الم وباقي على موعد الدوره ستة ايام شو هذا الدم

    ردحذف
  53. السلام عليكم انا دورتي منتظمة كل ١٣ الشهر تجيني هالمره سبقت جتني قبل موعد الدوره ب٥ايام استغربت اول يوم نزل معي دم بس خفيف وثاني يوم بديت اشرب أعشاب قرفه وحلبه وكذا وصب معي دم كثير وثاني يوم بعد كذالك شربت وصب معي دم كثير وبعدين قطع يوم كامل وتنظفت مافي شي وفجاءه

    ردحذف
  54. أدخل تعليقك شكرا على هذه المعلومات القيمة و المفيدة ...جازاكم الله كل الخير

    ردحذف
  55. انا نزل عليا اليوم صباح شوية ساءل بي غامق او بعد ساعة الله يكرمكم دم احمر غامق في الاول كان كانزيف او بعدين مافي شء مع املي اكون حامل هاد الشهر فهموني ارجوكم و هاد الدم الله يكرمكم نزل مني قبل العادة ب 3 ايام يعني مافي حمل

    ردحذف
  56. شكرا لكم🌹الله يرزقكن بذريه صالحه ياااارب🌼

    ردحذف
  57. السلام عليكم انا نزلت مني شي تقريبا 5 قطرات دم وبلون الدم العادي ودورتي متأخرة هلا بيومين بكون حامل ؟

    ردحذف
  58. انا اجاني الدورة من أسبوع وعادة الدورة تقعدش اكتر من 3-4ايام وهالمرة 6هي اليوم السادس مع العلم أنها امبارح كتيير خفيفة ما نزل غير قطرات وتحممت امبارح واليوم كمان بس وانا بالحمام رد نزل قطرات دم ومش عارفة هو الدورة ولا ايش ودعفكرة انا متزوجة الي شهر بالزبط

    ردحذف
  59. اليوم موعد االدورة نزلت قطرات دم ف الصباح بعدها ب 3 ساعات ما نزل شئ بمسح بالقطنة لا يوجد شئ غير افراز لون بنى فاتح . كيف اعرف انى حامل ام لا انتظر يومين ام ساعات ؟ ارجو الرد .

    ردحذف