الثلاثاء، 18 يناير 2011

سكري الحمل - نظام غذائي وحمية لمريضات سكري الحمل



يجب على الحامل أن تعتني بصحتها جيدا أثناء شهور الحمل المختلفة لما ذلك من أثر كبير على سلامة جنينها. ويجب أن يكون الإهتمام بصحتها بشكل أكبر في حالة إصابتها بمرض سكري الحمل. كما يجب أن تكون الحمية أو النظام الغذائي مخفضا للدهون والأحماض الدهنية والجلوكوز الذي يتعرض له الجنين، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل مستويات جلوكوز الدم في جسم الأم والذي يرتفع بشكل كبير في بعد تناول الطعام بساعة واحدة أو عند الإستيقاظ من النوم، كما يجب أن لا تكون حمية سكري الحمل مؤدية لزيادات كبيرة في وزن الأم طوال شهور الحمل.

لضمان خفض سكر الدم في الأم المصابة بحالة سكري الحمل، يجب حساب السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة ويجب على الطبيب المختص أن يحدد الحد الأقصى والأدنى من هذه السعرات خلال اليوم ويتم تقسيمها على ست وجبات، وبشرط أن تحتوي الوجبة الأولى في الصباح الباكر على أقل قدر من السعرات. وعلى الحامل تجنب حمية تعتمد على أقل من 6 وجبات لأن هذه الحمية قد تكون سببا في الإرتفاعات الكبيرة في جلوكوز الدم والتي قد تصل لأكثر من 200 مليجرام لكل ديسيلتر مما يشكل ضررا كبيرا على جسم الجنين. لتجنب الأضرار العديدة الناتجة من سكري الحمل يلزم أن تكون كل وجبة محتوية على الفواكه والخضروات والنشويات أو الكربوهيدرات والقدر الكافي من البروتين.

للحفاظ على مستوى متوازن من سكر الدم طوال اليوم يلزم على مريضات سكري الحمل تناول ثلاث وجبات متوسطة الحجم يفصل بينها ثلاث وجبات أخرى صغيرة بالقدر الذي لا يؤدي لشعور الحامل بالجوع الشديد فيدفعها ذلك إلى تناول كمية كبيرة من الطعام ترفع جلوكوز الدم وتؤذي الجنين. العصائر المعلبة والمصنعة تفاقم من خطورة سكري الحمل، ويجب تناول ما يقارب من لتر ونصف من الماء أو يمكن شرب عصير فاكهة طبيعي مجهز في المنزل بدون إضافة سكر لإمداد الأم بما يكفيها من السوائل على مدار اليوم. قبل النوم يجب تناول ثمرة فاكهة أو وجبة صغيرة لمنع أي إنخفاض في سكر الدم أثناء النوم. وبعد الإستيقاظ من النوم يرتفع جلوكوز الدم بشكل كبير بسبب إفراز جسم الأم لهورمون النمو وهذا يلزم أن تكون وجبة الإفطار قليلة المحتوى من السعرات الحرارية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق