الاثنين، 24 يناير 2011

ما اسباب سكر الحمل وكيف يمكن التخلص منه - الشفاء من سكر الحمل بالتغذية السليمة



النظام الغذائي الصحي يمكن أن يؤدي للشفاء من جميع أعراض سكر الحمل ويضمن ولادة سهلة وطبيعية تحمي الأم والمولود من أية أخطار. لا يظهر سكر الحمل إلا في الحوامل الخاليات من مرض السكري من النوع الأول أو الثاني وهو عادة يظهر في الإسبوع السادس والعشرين من الحمل، ويندر أن يظهر قبل ذلك. سكر الحمل يتشابه كثيرا مع حالة ما قبل السكري لأنه يتسم بضعف إستيعاب خلايا الجسم لجلوكوز الدم، وحالة ما قبل السكري وسكر الحمل يمكن الشفاء منهما بشكل كامل بتقليل الكربوهيدرات والسكريات وبممارسة الرياضة يوميا. ولا يظهر سكر الحمل ولا النوع الثاني من السكري إلا بعد مرور 10 سنوات أو أكثر من قلة الحركة، وتناول طعام عالي في السعرات الحرارية.

يجب معرفة اسباب سكر الحمل حتى يمكن التخلص منه ومن جميع مضاعفاته على الأم والجنين. وللأسف فإن أعراض سكر الحمل يصعب ملاحظتها، ولا تشعر بها الحامل في أغلب الأحيان. وأكثر هذه الأعراض إنتشارا هي العطش والظمأ المستمر، وهذا يدفع الحامل لشرب سوائل بكميات كبيرة، كما أن الحامل تعاني من كثرة مرات التبول. وكثير من هذه الأعراض لايمكن تفريقها عن أعراض الحمل العادية. كما أن الحمل الطبيعي الخالي من سكر الحمل يحدث به إرتفاع ضئيل في سكر الدم ولكنه لا يصل للإرتفاعات الهائلة التي تحدث مع سكر الحمل والتي يمكن أن تتعدى الـ 200 مليجرام/ ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعة.

اسباب سكر الحمل متعددة ولكن يمكن التخلص من إرتفاع جلوكوز الدم في جسم الحامل والذي يمر عبر المشيمة للجنين، والمعروف أن الجلوكوز العالي يضر الجنين ويسبب مشاكل عديدة أثناء الولادة. وهذا الجلوكوز يتم تحويله لدهون حول جذع الجنين وحول كتفيه ويسبب العديد من المخاطر ومنها، صعوبة وتعسر الولادة بسبب ضخامة حجم المولود. وإنهاك وإجهاد بنكرياس الجنين الذي يعمل فوق طاقته من أجل خفض جلوكوز الدم الذي يتعرض له الجنين من دم الأم. ويكون المولود ذا قابلية كبيرة في سنوات عمره الأولى للإصابة بزيادة الوزن والسمنة إن لم يوضع له نظام حمية تحميه من هذه الأمراض.

اسباب سكر الحمل يمكن التخلص منها وتجنبها وعلاجها بنفس طريقة علاج النوع الثاني من السكري، حيث أن النظام الغذائي المعتمد على الخضروات والفواكه والبقول والغنية بالألياف والماء بالإضافة للحبوب الكاملة يقلل من جلوكوز الدم بين وجبات الطعام. ومن المعروف أن الأطعمة الدسمة تؤذي الجنين تماما مثل جلوكوز الدم العالي لذا يجب تناول المنتجات منزوعة الدسم. ويجب تجنب اللحوم الحمراء المصنعة لإحتوائها على نسب ضخمة من الكوليسترول، وقد أثبتت دراسة حديثة أن البطاطس المقلية في الزيت تساعد على تفاقم أضرار سكر الحمل. ومن الأطعمة التي يجب تجنبها الأطعمة السريعة والبيتزا. ويعتبر السكر المضاف للعصائر مصدر للإرتفاعات الكبيرة والسريعة التي تحدث في جلوكوز الدم وتهدد صحة الجنين، لذا يجب تجنب السكر نهائيا للحفاظ على صحة الجنين. ويجب تقليل ملح الطعام لأقل من 5 جرام في اليوم وشرب حوالي لترين من الماء، حيث أن سكر الحمل وإرتفاع جلوكوز الدم، يؤديان، لحدوث إرتفاع في ضغط دم الحامل.

إرتفاع جلوكوز الدم بعد تناول الطعام هو أحد أهم اسباب سكر الحمل ويمكن التخلص من هذا الإرتفاع بتناول كمية أقل من الكربوهيدرات مقسمة على ستة وجبات صغيرة، وإحدى هذه الوجبات تكون قبل النوم لمنع إنخفاض جلوكوز الدم أثناء النوم. وعلى الأم أن تقوم بقياس جلوكوز الدم وخاصة بعد تناول الطعام للتأكد من عدم تجاوزه للحدود الآمنة، فإذا كان جلوكوز الدم مرتفعا يجب تقليل الكربوهيدرات في الوجبة التالية حتى الوصول لمستوى السكر المطلوب. وتنصح جميع الهيئات الدولية المعنية بعلاج سكر الحمل بممارسة المشي نصف ساعة يوميا في حالة عدم وجود إحتمال للإجهاض. ويجب تجنب أكل الأطعمة أو الحلويات المحتوية على السكر بين الوجبات. ومعرفة الأم بإصابتها بسكر الحمل لا يشكل أي عبء نفسي عليها، بل يجعلها أكثر إصرارا وحرصا على تجنب جلوكوز الدم العالي، والذي يسبب أذى كبير لها وللجنين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق