الاثنين، 24 يناير 2011

أسباب سكر الحمل - والعوامل المؤدية للإصابة بسكر الحمل



يحدث سكر الحمل في الشهر الخامس أو السادس من الحمل وفي حالات قليلة يظهر في الأشهر الأولى. ويعتبر سكر الحمل إرتفاعا لجلوكوز الدم يحدث بعد بداية الحمل وينتهي بعد الولادة مباشرة في أغلب الحالات. سكر الحمل يصيب حوالي 9% من الحوامل وتتكرر الإصابة به مع تكرر الحمل. أسباب سكر الحمل عديدة منها الوراثية ومنها أسبابا مرتبطة بزيادة الوزن.

لم يعرف حتى الآن بشكل قاطع ما هي أسباب سكر الحمل بالتحديد. المشيمة هي نسيج يتكون في الرحم أثناء الحمل ليمد الجنين بالأكسجين والتغذية اللازمة لنموه، ويعتقد البعض أن المشيمة تقاوم الإنسولين عن طريق إفراز مجموعة من الهورمونات ترفع سكر الدم، وغالبا ماتكون مقاومة الانسولين موجودة في جسم الأم قبل الحمل لأسباب وراثية، ولأسباب أخرى أهمها زيادة دهون الجسم وقلة النشاط الحركي.

أسباب سكر الحمل الوراثية لا يمكن تغييرها، كما أنه لا يمكن التحكم في العمر الذي يحدث به الحمل، حيث أن إحتمال الإصابة بسكر الحمل تصل للضعفين بعد سن الخامسة والعشرين، ولأربعة أضعاف في سن الـ 35 عاما، اما عند حدوث الحمل في سن الخامسة والأربعين فإن إحتمال الإصابة بالمرض تصل لثمانية أضعاف.

من أسباب سكر الحمل الأخرى إصابة الحامل بزيادة الوزن أو السمنة حيث أنه كلما إزداد الوزن قبل الحمل إزدادت إحتمالات الإصابة، وإزدادت إيضا مستويات جلوكوز الدم، ومن المعروف أن جلوكوز الدم المرتفع يسبب أضرارا للجنين منها الإصابة بضيق التنفس وزيادة الوزن عند الميلاد، وقد تحدث الولادة المبكرة نتيجة زيادة وزن جسم المولود.

سكر الحمل يسبب مخاطر عديدة للأم والجنين. ولأنه يظهر في أغلب الأحيان في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل فإنه يستدعي البدء في العلاج فور التأكد من التشخيص. من أسباب سكر الحمل تناول الحامل لمقادير ضخمة وزائدة من الكربوهيدرات وهي النشويات والسكريات ويمكن عن طريق خفض المحتوى الغذائي منها السيطرة على سكر الدم وخفضه حتى لا يضر الجنين، ومقاومة جسم الحامل للإنسولين يمكن التخلص منها بممارسة رياضة المشي يوميا لمدة نصف ساعة. ويجب قياس سكر الدم بمقياس الجلوكوز المنزلي بعد تناول الطعام بساعة لتجنب إرتفاع جلوكوز الدم الذي يضر الأم والجنين أو إنخفاض جلوكوز الدم الذي يضر الأم.

يجدر على الأم علاج سكر الحمل أثناء الحمل، وبعد الولادة يجب عليها خفض وزنها بتناول طعام متوازن وممارسة الرياضة حتى لا تصاب بالنوع الثاني من السكري أو تتكرر إصابتها بسكر الحمل في الحمل التالي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق