الأربعاء، 26 يناير 2011

ابرز اعراض سكر الحمل



سكر الحمل هو حالة مؤقتة. ويشخص الأطباء سكر الحمل عند حدوث إرتفاعات كبيرة وملحوظة في سكر الدم في جسم الحامل. ولم يستطع العلماء تحديد جميع الأسباب التي تؤدي لهذا المرض حتى الآن. ويعتبر وجود مقاومة من جسم الحامل للانسولين أو ضعف قدرة الخلايا الاستيعابية لسكر الدم هو السبب الأساسي للمرض. أعراض سكر الحمل خفيفة بالنسبة لأعراض النوع الأول، أو الثاني من السكري. ولصعوبة ملاحظة أعراض سكر الحمل فقد لا يتم تشخيصه ولا علاجه في الحمل الأول.

تساعد المشيمة بما تفرزه من هورمونات على زيادة مقاومة الجسم للانسولين، وهي بذلك تساعد على أن تصبح اعراض سكر الحمل أكثر بروزا، والدليل على ما سبق أن هورمونات المشيمة ترفع جلوكوز الدم في الحمل الطبيعي ولكن بسبب عدم وجود مقاومة للانسولين قبل الحمل فإن الحامل لاتصاب بسكر الحمل.
وتقوم هورمونات المشيمة بهذا الدور من أجل رفع جلوكوز الدم في شهور الحمل الأخيرة حتى يتمكن الجنين من أخذ كفايته من الطاقة. وفي حالة وجود مقاومة للانسولين سابقة للحمل فإن بنكرياس الحامل يفرز ثلاثة أضعاف إفرازه من الانسولين حتى يواجه مقاومة الانسولين الشديدة ولكنه يفشل في تخفيض جلوكوز الدم بسبب تعدد أسباب مقاومة الانسولين.

ابرز اعراض سكر الحمل التي يمكن ملاجظتها هي كثرة وتعدد مرات التبول، ويفسر ذلك بإن الكلى تتخلص من جلوكوز الدم الزائد في الدم بإخراجه في البول، ويعتبر العطش الشديد أحد أهم أعراض سكر الحمل وهذا العرض يحدث بسبب فقدان سوائل الجسم في البول. وبسبب نقص السكر في العضلات بالرغم من وفرته في الدم فإن الحامل تشعر بالجوع. وقد يحدث تناقص في الوزن في المريضات غير المصابات بالسمنة أو زيادة الوزن. يظهر الشعور بالتعب بالرغم من أن أكثر مريضات سكر الحمل يغلب عليهن الميل للراحة وقلة النشاط العضلي قبل وبعد حدوث الحمل، والسبب في هذا التعب أن خلايا العضلات تكون قد إستهلكت جميع الجلوكوز المخزون فيها، وهو يخزن على هيئة جلايكوجين وبسبب فشل الانسولين في تخزين وإدخال جلوكوز الدم إلى العضلات تشعر المريضة بالإرهاق والتعب.

من ابرز اعراض سكر الحمل الأخرى هو شعور الحامل بالعصبية بسبب نقص الجلوكوز الواصل للخلايا العضلية، والجلوكوز المرتفع في الدم يرفع ضغط الدم في العين كما أنه يؤدي إلى رفع كثافة الدم مما يعيق أنسيابه في الشعيرات الدموية في شبكية العين ويؤدي ذلك لحدوث ضعف مؤقت في الإبصار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق